Saturday, December 15, 2018

First Man 2018

First Man 2018
"هذه خطوة واحدة صغيرة لرجل، لكنها قفزة عملاقة للبشرية." - قالها نيل ارمسترونغ عندما أصبح أول إنسان يطأ سطح القمر، 20 يوليو 1969,الكلمات الخالدة اللي صدعت رؤوسنا بها امريكا لحد الان.
****المراجعة ادناه قد تحتوي حرق لاحداث الفيلم , اذا لم تشاهده لا تكمل القراءة
- بشكل عام يركز الفيلم على مرحلة معينة من حياة ارمسترونغ (يؤدي الدور الممثل الرائع رايان جوسلينغ) خلال تجارب ناسا للصعود على القمر , من مشروع جيمني 1962 الى مشروع ابولو 1969
- هناك احداث كثيرة خلال تلك المرحلة لذلك تجد ان الفيلم تخبط بطريقة سردها فتارة تجد الاحداث بطيئة وتارة اخرى تجدها سريعة لدرجة ان الفترة بين الهبوط على القمر والرجوع الى الارض لا تتجاوز 10 دقائق من الفيلم!
- عانى ارمسترونغ من احداث عاطفية كبيرة واهمها وفاه ابنته الصغيرة بمرض يصعب علاجه "فعلا كان حدث مولم جدا حتى ان كمشاهد ستتالم على تلك الطفلة الجميلة الصغيرة" شكلت هذه الاحداث تخوف عند المسوولين في ناسا من التركيز على المهمة لكن بالعكس هذه الاحداث ظهرت في الفيلم وكانها ساعدته في التركيز ربما لمحاولته نسيانها.
- المهام الفاشلة وموت عدد من رواد الفضاء اثر كثيرا في باقي زملائهم وعمل ضجة اعلامية كبيرة وطالبو بالتحقيق في اسباب الوفاة واثارة الشكوك حول برامج ناسا
- من المهم ذكر الاحتجاجات التي حصلت ضد ناسا وبرامجها حيث طالب المحتجين بايقاف مهمة الصعود للقمر وصرف تلك الاموال على مشاريع مهمة للبشرية على الارض "رجل رفع ايجار شقتي الليلة الماضية,, بينما هناك رجل ابيض على القمر"
*دراما الزوجة الصالحة والخائفة على مصير زوجها ومصير اولادها المحتمل ان يصبحو ايتاما
-جانيت ارمسترونغ (تؤدي الدور الممثلة الانجليزية كلير فوي قد تعرفونها من مسلسل ذا كراون وفيلم برييث ) في مشهد درامي تغضب من زوجها اللذي يريد الذهاب للقمر من دون محادثة ابناءه ,فلربما تكون هذه المحادثة الاخيرة نظرا للاحتمالية الكبيرة بعدم التمكن من العودة الى الارض.
*نظرية الموامرة وفترة الهبوط على القمر في كما تم سرده في الفيلم والاعلام الامريكي وتمجيد كينيدي والاستهزاء بالروس
-قد لا تعجب هذه ال10 دقائق في اخر الفيلم عدد كبير من مؤيدي نظرية الموامرة فلم يتم التركيز نهائيا على تفاصيل الهبوط او ما تم جمعه من عينات على القمر او ما تم تركه هناك غير علم اميريكا ومجوهرات زوجة باز الدريين ,عملية العودة الى الارض كيف كانت,درجة الحرارة والمشاكل والمعوقات خلال الرحلة.
صحيح ان الفيلم يحكي قصة حياة اول رجل هبط على القمر وليس قصة الهبوط على القمر وتفاصيل الرحلة لكن التركيز على بطولات اميريكا ومقولات كينيدي الملهمة بالنسبة لهم والاستهزاء بالمهام الروسية في الفضاء كل هذا يزيد من التشكيك في قصة الوصول للقمر من اساسه, على الاقل كان من المفروض عرض بعض من المقاطع والتسجيلات القديمة "الحقيقة" من الرحلة الاصلية, بدلا من التركيز على الخطابات والجماهير وذهولهم خلال تلك اللحظة.
*********التقييم النهائي*******

ساعتين وثلث تقريبا , الممثلين رائعيين , الدراما جيدة نوعا ما , احداث سريعة ولم تاخذ وقتها رغم ان الفيلم طويل نسبيا ,عملية الهبوط كان من الافضل لو اخذت وقت اطول,التسجيلات القديمة لم تكن كثيرة والمفروض انها ركزت على الشخصيات نفسها وعملية الهبوط. تقييمي الشخصي 7/10 وانصح بمشاهدته واسف على الاطالة.

No comments:

Post a Comment